مجاني

معلومات التطبيق

اسم البرنامج

Facebook Lite

المطور

Facebook

نظام التشغيل

android

إصدار البرنامج

2020-05-29

الترخيص

مجاني

الحجم

1.45MB

النسخة

201.0.0.6.119

اللغة

متعدد اللغات

فيس بوك لايت للأندرويد

اجتاح واستحوذ موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على اهتمام المستخدمين حول دول العالم سواء على أجهزة الحاسوب أو على أجهزة الهواتف الذكية لمستخدمي نظام الأندرويد أو iOS، حتى صار تطبيق “الفيسبوك” و”ماسنجر” من التطبيقات الأكثر استخدامًا على مختلف المتاجر سواء التابعة لأندرويد أو لآيفون.

وتطبيقات فيسبوك سواء الرئيسي أو فيسبوك ماسنجر من التطبيقات الأكثر استهلاكًا لبطارية ومعالج الهواتف الذكية، وهو ما يجعل المستخدمين يبحثون عن أداة أخرى خفيفة وبديلة لـ “فيسبوك” وهو بالفعل ما ابتكرته الشركة من خلال التطبيق الخفيف “فيسبوك لايت” الذي يعد البديل الرسمي للتطبيق الرئيسي لفيسبوك، وهو ما سوف نتعرف عليه في الموضوع التالي كما سنعرض ما يقدمه وأبرز مميزاته وما هي أوجه القصور التي توجد فيه.

ويعد تطبيق “فيس بوك لايت” النسخة الأخف رسميًا والتي قامت الشركة بإطلاقها لكي تلبي احتياجات وطلبات المستخدمين الذين بحاجة دائمة لفتح التطبيق الشهير عبر هواتفهم ذات الامكانيات الضعيفة أو المتوسطة، وهو ما أدى لنجاح ذلك التطبيق نجاحًا كبيرًا منذ إنطلاقه، حيث استخدمه أكثر من مليار مستخدم من متجر “غوغل بلاي”.

ما هو تطبيق “فيس بوك لايت”؟

يمكن اعتبار تطبيق “فيسبوك لايت” هو النسخة المصغرة من التطبيق الرئيسي لفيس بوك، وتم تطويره وبرمجته بخصائص مختلفة أهمها بساطته التي تحافظ على عمر البطارية في الهاتف وتقلل من إستهلاك الموارد الأخرى مثل الذاكر العشوائية أو المعالج والرام، وأخيرًا الحد من استهلاك الإنترنت المفرط، خاصة وكما ذكرنا أن هذا التطبيق هو موجه في الأساس لمن يملكوه هواتف ضعيفة ومتوسطة وبامكانيات محدودة وتلك التي تكن متوافرة في دول لا يتواجد بها إنترنت قوي، وهو ما ساهم في النجاح الكبير لهذا التطبيق لما يتمتع به من مواصفات بسيطة للفئة المخصصة له، حيث يمكن استخدامه إذا كان الشخص يعاني من المساحة في هاتفه أو يشعر بتأخير في أداء المهام بجهازه بشكل عام، فسوف يقوم هذا التطبيق بإزالة عبء كبير من على هاتفك.

الفرق بين تطبيق فيس بوك لايت وفيسبوك الرئيسي

يراود الكثير من الأفراد تساؤل هام عن الفرق بين كلا التطبيقين “فيسبوك” الرئيسي و”فيسبوك” لايت، وما هو الذي يجعل أحدهما خفيف للغاية عن الآخر، وللإجابة عن هذا السؤال سوف نوضح الفروق الأساسية بين كل من “فيس بوك لايت” وتطبيق “فيسبوك” الأساسي.

أولاً: فيس بوك لايت

لن يجد المستخدم اختلافات كبيرة بين فيسبوك لايت وبين فيسبوك الذي يستخدمه عبر المتصفح بالهاتف، وبكل بساطة يعد فيسبوك لايت مجرد تطبيق للتجول داخل “فيسبوك” بكل سهولة ويسر وتجربة استخدام أفضل، ويشعر مستخدميه بوضوح ذلك الأمر عند التنقل بين الصفحات أو إضافة تعليق أو مشاهدة الإشعارات التي تأتي إلى حسابه، أو عند القيام بأي عملية من هذه العمليات فذلك سوف يشبه كثيرًا فتح الفيسبوك من المتصفح.

لذلك يكون تطبيق “فيسبوك لايت” مناسب تمامًا لك إذا كنت تستخدمه لمجرد التصفح السريع للأخبار أو للإطلاع على بعض الصور وتغادر التطبيق سريعًا، أما إذا كنت تستخدم “فيسبوك” بشكل مختلف فعليك الإطلاع على النسخة الرئيسية والكاملة لفيسبوك بوك.

ثانياً: تطبيق فيس بوك الرئيسي

هو التطبيق الرئيسي والأساسي لشركة “فسبوك” والذي قضت فيه الشركة أعوامًا عديدة في تطويره، ويلاحظ مستخدم التطبيق الأساسي أن واجهة المستخدم تأتي بتصميم مميز، وكل شيء بها مرتب بعناية شديدة، ولا يجد الشخص التحميل المستمر الذي كان متواجد في نسخة “فيسبوك لايت”، لأن التطبيق الرئيسي يخزن البيانات “الكاش” ليعطي احساس بالاستقرار.

ويعتمد التطبيق بشكل عام على تقنيات مختلفة لكي تعطي المستخدمة تجربة أفضل وأسرع بكثير، لكنه يحتاج لأجهزة وهواتف قوية لتشغيل تلك التقنيات التي يوفرها التطبيق الأساسي، لذلك إذا كان هاتفك من الأجهزة الفوق متوسطة والرائدة في السوق، فعليك استخدام تلك النسخة وبالطبع ستحتاج إلى إنترنت أقوى وأسرع وأفضل من النسخة السابقة حتى يعمل معك دون أي مشاكل.

أهم المميزات المتوفرة في فيس بوك لايت

يتمتع تطبيق “فيسبوك لايت” بمميزات عديدة ومنها ما يلي:

1- الخفة والسرعة

لأنه نسخة خفيفة لا تتعدى بضعة ميجا بايتس لذلك لن تواجهك أي مشاكل تتعلق بسرعة “فيسبوك لايت” او تأثيره على هاتفك، كما أنك ستحصل على أداء مميز للغاية خلال الاستخدام.

2- يعد تطبيق رسمي

يعد “فيسبوك لايت” هو البديل الرسمي الوحيد الذي مكنك أن تستخدمه إذا واجهت أي مشكلة مع التطبيق الرئيسي، وهذا يضمن لك أمان وخصوصية أكثر.

3- متوافق مع أي هاتف أندرويد

كما ذكرنا من قبل يمكن تحميل تطبيق “فيسبوك لايت” على أي هاتف أندرويد حتى ولو كانت امكانياته ومواصفاته ضعيفة، خاصة وأن هذا التطبيق مصمم خصيصًا للأجهزة ذات المعالجات القديمة والجديدة.

4- لا يستهلك ذاكرة كبيرة

إذا كنت من محبي اللجوء للتطبيقات التي تتميز بمساحتها صغيرة الحجم، وإذا كان لديك هاتف يحوي على ذاكرة صغيرة الحجم لا تقلق فإن هذا التطبيق مناسب تمامًا لك، فمساحته لا تكلفك أكثر من 10 ميجا بايت مع الاستمتاع بكافة مميزاته.

5- ماسنجر مدمج

رغم وجود نسخة أخرى تابعة لشركة “فيسبوك” وهي “ماسنجر لايت”، لكن تطبيق “فيسبوك لايت” يتيح لمستخدميه ماسنجر مدمج بداخله يمكن من خلاله الشخص أن يتواصل مع أصدقائه وبالتالي لن تحتاج لتحميل “فيسبوك ماسنجر”.

6- إمكانيات التطبيق

يوفر تطبيق “فيس بوك لايت” المميزات الكاملة التي تتوفر في التطبيق الأساسي وبشكل كامل، ولن يلاحظ مستخدمه أي شيء ناقص به بل يمكنه متابعة كل شيء وكأنه يستخدم التطبيق الأساسي لفيسبوك.

عيوب تطبيق فيس بوك لايت

كما تحدثنا عن مميزات التطبيق سوف نتطرق للحديث عن بعض عيوب “فيسبوك لايت” وهي ما يلي:

1- تجربة الاستخدام

يمكن أن تكون تجربة استخدام فيس بوك لايت للبعض فكرة سيئة خاصة وأن مستخدم التطبيق سوف يلاحظ انخفاض في الرسوميات “الجرافيك”، وصعوبة في التنقل بين الصور والأخبار والتعليقات، لكن كل هذه التضحيات سوف تكون مقابل أداء سريع وتقليل استهلاك للموارد في الجوال الخاص بك، لذلك يبقى الاختيار النهائي والأخير للمستخدم.

2- التحميل والكاش

لا تعمل تقنية الكاش أو التخزين الداخلي في فيسبوك لايت بشكل مثالي، بل قد تكون مزعجة، فعندما تحاول فتح صورة أو تعليقات خاصة بمنشور معين ستجد أن التطبيق وكأنه يفتح صفحة جديدة ويستمر في التحميل، وإذا رج المستخدم وأعاد فتح نفس التعليقات مرة ثانية فسوف يلاحظ هذا الأمر مجددًا، لذلك يأمل الكثير من المستخدمين أن يتم إصلاح ذلك الأمر في التحديثات القادمة على التطبيق.

تحميل فيس بوك لايت من Google Play

Facebook Lite
Facebook Lite
Developer: Facebook
Price: Free
ولتحميل النسخة الأخيرة من برنامج فيسبوك لايت بإمتداد APK من خلال زر “تحميل الآن” الموجود في نهاية الموضوع.
وفي نهاية موضوعنا وحديثنا عن تطبيق “فيس بوك لايت” وكما أوضحنا مميزاته وسلبياته والفرق بينه وبين فيسبوك الرئيسي، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم محتوى متميز، وفي انتظار أي استفسار أو آراء بخانة التعليقات.. وإلى اللقاء مجددًا والحديث عن تطبيق أخر.

قد يعجبك أيضاً..

التعليقات

0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *